في 6 مايو 2026، التقت القنصل العام لجمهورية الصين الشعبية في الإسكندرية، شيوي مين، بالدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية.
وأكدت القنصل العام شيوي مين أن مكتبة الإسكندرية القديمة كانت من أقدم وأكبر المكتبات في العالم، وتمتعت بمكانة مهمة في تاريخ الحضارة الإنسانية. وأضافت أن مكتبة الإسكندرية المُعاد بناؤها أصبحت، بعد أكثر من عشرين عامًا من التطور، مركزًا مهمًا لتوارث الثقافة المصرية ونشر المعرفة.
وأشارت إلى أن الجانب الصيني مستعد لتعزيز التبادل والتعاون مع المؤسسات الثقافية المصرية، ومنها مكتبة الإسكندرية، وذلك بمناسبة الذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر و"عام التبادل الثقافي الإنساني الصيني الإفريقي"، والعمل على تنفيذ مبادرة الحضارة العالمية التي طرحها الرئيس شي جين بينغ، وتعزيز القيم المشتركة للبشرية، وتكثيف الحوار والتبادل بين الحضارات، وتعميق التفاهم والتقارب بين الشعوب.
من جانبه، أعرب مدير المكتبة الدكتور أحمد زايد عن استعداد مكتبة الإسكندرية للاستفادة من إمكاناتها ومواصلة التواصل الوثيق مع القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية بالإسكندرية، بما يسهم في تعزيز التبادل الثقافي والتعلم المتبادل بين الحضارات.




